Image
توقيع : آسفي فلاش

08 يوليوز 2016  |  الصحة و الجمال   |  عدد التعليقات : 0

يحتوي البطيخ الأحمر على  قيمة غذائية عالية،و يسمى الحبحب، الدلاع أو الرقي ،فاكهة صيفية حلوة المذاق، كل 100غرام من البطيخ الأحمر تحتوي 30 سعرة حرارية، 1 غرام ألياف غذائية، 10 غرام سكر،1 غرام بروتين، خالي من الدهون والكوليسترول، غني بالفيتامينات  مثل A،C،E،D ،B6، .B12

 كما يحتوي  البطيخ الأحمر على العديد من المعادن مثل الحديد، الكالسيوم، المغنيسيوم، المنغنيز، البوتاسيوم، الفسفور، الزنك، الفلورايد، السلينيوم. وهو خالي من الصوديوم.

بالإضافة لقيمته الغذائية أيضا له فوائد صحية أخرى منها:

-صحة القلب :البطيخ الأحمر غني بمضادات الأكسدة، مركب سيترولين، والذي يساعد على الحفاظ على مستويات جيدة من الحامض الاميني أرجينين الضروري لإنتاج أكسيد النتريك، والذي يلعب دور مهم في الحفاظ على مرونة الشرايين والأوعية الدموية ،من خلال المساعدة في كبح تفاعلات الأكسدة.

-السرطان :يحتوي البطيخ على فيتامين C وA ،تلعب هذه المركبات دورا فعالا في مكافحة عدة سرطانات مثل سرطان الثدي ،سرطان البروستات، سرطان الرحم ، سرطان الرئة ، سرطان القولون و المستقيم، من خلال حماية الخلايا من ضرر مركبات الجذور الحرة.

-الكلي :يلعب البطيخ دور المنظف للكلي من ترسبات الأملاح الكلسية ، نتيجة لاحتوائه على البوتاسيوم الذي ينجز مهمة إزالة الأملاح ، أيضا يعمل البوتاسيوم على تخفيض تركيز حامض اليوريك في الدم .

بالتالي تقليل فرصة تشكيل الحصى في الكلي، كذلك يعمل البطيخ كمدر للبول نتيجة لاحتوائه على كمية كبيرة من الماء .

-ارتفاع ضغط الدم :يعمل كل من البوتاسيوم والمنغنيز على تنظيم ضغط الدم ،كذلك تعمل مضادات الأكسدة على الحفاظ على صحة الأوعية الدموية ضد التصلب، مما يساعد على تسهيل حركة مرور الدم بالأوعية ،بالتالي يخفض من ارتفاع ضغط الدم .

 

 

 

تعليقاتكم حول الموضوع : 0

للتعليق